,/اثشي.

السبت، 10 يناير 2015

داء كرون عند الاطفال Crohn's disease in children



مرض كرون واخطر اضراره و كيف يمكنك علاجه , داء كرون هو مرض التهاب الامعاء (IBD) . وهو من أمراض الأمعاء الالتهابية ، ويشمل أمعاء المريء ، المعدة ، الأمعاء الدقيقة ، الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم ، والشرج . يمكن أن يحدث التهاب وتهيج من مرض كرون في أي مكان في الجهاز الهضمي (GI) والمسالك ولكن الأمر الأكثر شيوعا في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة (اللفائفي) . ويطلق عليه أحيانا بإسم الأمعاء الإقليمية ، والتي تؤثر فقط على بعض مناطق الجهاز الهضمي . داء كرون هو حالة مزمنة ، يعاني منها المريض لفترات طويلة . لا يوجد لها علاج فعال ، وعادة ما تزول من تلقاء نفسها .

داء الكرون

مرض كرون هو مرض الاضطراب المناعي الذاتي الذي يؤثر على الجهاز الهضمي ، مما يتسبب في الالتهاب الذي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال المفرط ، ألم في البطن ، وأعراض أخرى . يمكن للشاب التعامل مع كرون ، في تجاوز مشكلة الانزعاج العادي وظروف آلالام المرض ، بينما يؤثر مرض كرون على الأطفال والمراهقين في إعاقة النمو وإضعاف العظام . كما يمكن أن يمنع الطفل من المشاركة في الأنشطة مع الأصدقاء وزملاء الدراسة .

العلاج البديل لمرض كرون

علاج مرض كرون في الأطفال:
*-*-*-*
يجب على الآباء رعاية الأطفال الذين يعانون من مرض كرون في محاولة لمعرفة أكبر قدر ممكن حول هذا المرض وإيجاد وسيلة لتفسير ذلك . وغالبا ما ينصح الآباء والأمهات إلى الامتناع عن تناول الأطفال للألياف العالية أو الأطعمة الغنية بالتوابل . الألبان يمكن أن تصعب الهضم ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض . لذا ينبغي تشجيع طفلك على تجنب الأطعمة التي تحتوي على البذور ، وكذلك المكسرات والفشار . هذه الأطعمة يصعب هضمها ويمكن أن تسد الأمعاء . مرض كرون يمكن أن يضعف العظام ، لذا قد يقوم الطبيب بوصف مكملات الكالسيوم لطفلك للحفاظ على الآثار الجانبية كحد أدنى .

Crohn’s Disease

خطر الالتهاب الخطير في أو حول القلب والرئتين والبنكرياس والكلى ، وتفاقم التهاب المريض قد يكون بالفعل من المعاناة في القولون .
المضادات الحيوية مثل ميترونيدازول سيبروفلوكساسين وكلاهما توصفا بجرعات خفيفة للأطفال . ميترونيدازول يمكن أن يسبب تلف الأعصاب وخاصة مع تناولها لفترات طويلة من الزمن .
يوصف الستيرويدات في الأشكال القشرية لبعض الأطفال ، ولكن الكثير منها غير مريح وله بعض الآثار الجانبية . قد يسبب الكورتيزون في ظهور حب الشباب ، وتورم الوجه ، وزيادة الوزن ، ونمو الشعر الغير مرغوب فيه ، تقلب المزاج ، تغيرات في الشخصية ، وارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يحدث أيضا للأطفال (والكبار) مع تناول الستيرويدات القشرية . هذه الآثار الجانبية تختفي من بعد تقليل الجرعة .

أعراض مرض كرون

دراسات وابحاث:
*-*-*-*
اثبتت الدراسات الامريكية ان بعض الأسر نجحت بشكل حصري للتغذية المعوية (EEN) ، والتي تنطوي على نظام غذائي للسائل الحصري . حيث وجدت الالتهابات للعديد من المرضى الذين يعانون من الصيغ والغير مستساغ ، والذي يتطلب الادارة عن طريق IV لبعض المرضى . في حين أنها وسيلة آمنة لعلاج كرون ، كما انها الوسيلة الغير مريحة إلى حد كبير للعديد من الأسر .

مقارنة التهاب القولون التقرحي والكرون

علاج كرون عند الأطفال من خلال التغذية:
*-*-*-*
كثير من الآباء والأمهات يشعرون بالقلق من الآثار الجانبية المحتملة لمعظم أدوية مرض كرون ، لذا فإنهم يتجهوا نحو التغذية وتغيير نمط الحياة بإعتباره الخيار الأفضل . في حين أن العديد من حالات الكرون الشديدة قد تكون الحل مع التغييرات الغذائية ، ولضمان تناول الطفل لنظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد على تقليل الأعراض . يمكن الحد من تناول الألبان للبالغين ، ولكنه ليس خياراً جيداً للأطفال ، فإن منتجات الألبان مهمة جدا لنمو الأطفال .

]hx ;v,k uk] hgh'thg
********************************

ليست هناك تعليقات: